رئيس الجمهورية أردوغان:

>

ألقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كلمة خلال مؤتمر صحفي قبل زيارته إلى الولايات المتحدة.

فيما يلي بعض من أبرز نقاط كلمة الرئيس أردوغان:

"كما في كل عام، سيكون لدينا هذا العام أيضًا اتصالات واجتماعات كثيفة في الولايات المتحدة. تعقد الجمعية العامة لهذا العام مع موضوع "استعادة الثقة وإحياء التضامن العالمي". في اليوم الأول للاجتماعات العامة، وهو 19 سبتمبر الثلاثاء، سألقي خطابًا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة. في خطابي، سأسلط الضوء على الخطوات التي اتخذناها في مجال التنمية والمساعدة الإنسانية وصون السلام والأمان الدوليين واستعادة التضامن العالمي."

"من خلال هذه الطريقة، سنشارك وجهات نظرنا حول القضايا الرئيسية في جدول الأعمال الدولي. سنؤكد أيضًا الدور الحاسم الذي تلعبه تركيا في التحديات العالمية الحالية. نحن مسرورين بتلقي اعتراف أكبر لقولنا "العالم أكبر من الخمس" الذي قلناه على مدار الوقت على مخت لف المنصات. في الأسبوع الماضي، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة السيد غوتيريش هذا الأمر بوضوح أيضًا. نحن نشارك نفس الرأي، أنه بناء على تقديراتنا، لا تعكس التركيبات التي تم إنشاؤها بعد الحرب العالمية الثانية الوضع العالمي الحالي. سأقوم بتوجيه هذا الرأي شخصيًا أيضًا خلال لقائي معه. بالإضافة إلى ذلك، سأجري أيضًا محادثات مع أقراني من العديد من البلدان على هامش الاجتماع العام."

"خلال زيارتنا، سنلتقي أيضًا بالمواطنين الأتراك والجاليات الأتراك في الولايات المتحدة. في إطار الزيارة، سنعقد أيضًا مشاورات مع ممثلين عن مؤسسات الفكر. سنعقد اجتماعات أيضًا مع أعضاء مختارين من الأعمال الأمريكية وسنناقش الخطوات التي يمكن اتخاذها لزيادة استثماراتهم في تركيا."

"نرى أن انتهاء الانتخابات في بلادنا في 14 و28 مايو قد زاد من اهتمام رجال الأعمال بتركيا. المستثمرون الدوليون يثقون بشدة في حكومتنا وفريق الإدارة الاقتصادية لدينا والبرنامج المتوسط ​​الأجل الذي أعلناه مؤخرًا. في غضون ذلك، زادت احتياطياتنا بمقدار 22 مليار دولار فقط خلال الشهر الماضي. حاليًا، تجاوزت احتياطات بنكنا المركزي الإجمالية 120 مليار دولار. إعلان البنك الدولي الأسبوع الماضي هو مثال آخر على الثقة في بلادنا. نأمل أن يتم إضافة المزيد من ذلك قريبًا. يُرحب أيضًا بإيجابية بالخطوات التي تقوم بها بلادنا لإرساء السلام والاستقرار في منطقتنا. نحن نرغب في استغلال هذا الجو الإيجابي تجاه بلادنا لتحقيق نمو ذو جودة عالية سيسهم في الاستثمار والإنتاج والتوظيف وفائض الميزان التجاري لدينا."

رئيس الجمهورية: "نحن نعمل بجد لتحقيق رؤيتنا لقرن تركيا ونقوم ببذل كل جهد في البلاد والخارج لذلك. نحن مصممون على تحويل هذه الفترة التي يتم فيها تغيير مواقع الحجارة إلى فرصة لصالح بلادنا وشعبنا. خلال هذه العملية، سنترك أولئك الذين لا يفعلون سوى الجدل والنقاش ولعب ألعاب العرش التي لا تخدم سوى مصالحهم الشخصية لأنفسهم. دعوهم يستمرون في الجدال والاتهام المتبادل. دعهم يتخلىون عن جميع المبادئ التي دافعوا عنها حتى أمس من أجل الحفاظ على مناصبهم. نحن لا نهتم بهذه الأمور. نحن، مثلما فعلنا على مدار ال21 عامًا الماضية، نركز فقط على عملنا. نخصص كل وقتنا وطاقتنا لخدمة شعبنا. آمل أن نستمر في العمل بنفس الحساسية في المستقبل. آمل أن تكون زيارتنا والاجتماعات التي سنعقدها في مصلحة بلادنا وشعبنا والإنسانية جمعاء. أرحب بكم بحب واحترام."

سؤال وجواب

سؤال: التوتر في كاراباخ يتصاعد مرة أخرى. لقد اجتمعتم أيضًا مع الزعماء مرة أخرى. كيف تق يم موقف أرمينيا؟ هل هناك احتمال لعقد اجتماع ثلاثي بقيادتكم؟

أردوغان: "حاليًا، قدمنا اقتراح اجتماع ثلاثي من خلال قيادتنا. ولكن وراء ذلك، قدمنا أيضًا اقتراح اجتماع رباعي. أي أنه ليس مع زعماء ليس لهم علاقة بهذه المسألة. لنأتي معا الآن ونعقد اجتماعًا رباعيًا مع السيد بوتين والسيد علييف وأنا والسيد باشينيان الذين يشاركون بنشاط في هذه المسألة. سنتصرف وفقًا لهذا. حتى الآن، لم يكن هناك رد إيجابي أو سلبي منهم. بالنسبة لهذه المسألة، سنجري مزيدًا من المحادثات مع السيد علييف. سنتابع عن كثب تطورات الأمور."

بالنسبة لتقرير البرلمان الأوروبي حول تركيا

أردوغان: "الاتحاد الأوروبي يحاول الابتعاد عن تركيا. خلال هذه الفترة التي اتخذ فيها الاتحاد الأوروبي خطوات للانفصال عن تركيا، سنقوم أيضًا بتقديراتنا بناءً على التطورات. بعد هذه التقديرات، يمكن أن نفصل عن الاتحاد الأوروبي إذا لزم الأمر."

خبرگزاری ایران وكالة الأنباء العربية

 

Anasayfa Reklam Alanı 1 728x90
facebook sharing button Facebook
twitter sharing button Tweeter
whatsapp sharing button Whatsapp